تناولنا في هذا المقياس مبادئ التسويق، من خلال دراسة مراحل تطوره والمجالات التي يشملها التسويق، ومدى اهميته في المؤسسات الاقتصادية، ثم تناولنا بعد ذلك المصطلحات الاساسية في التسويق، حتى يتمكن الطالب من فهم المقياس جيدا، ومعرفة الجوانب الاساسية التي يعالجها التسويق، ثم تكلمنا عن البيئة التسويقية والنظام التسويقي، ومذى تاثر المؤسسة بهذا المتغير، بما في ذلك دراسة السوق، ثم تناولنا سياسة المنتج والخدمات، وباقي عناصر المزيج التسويقي، والاصالات التسويقية وحاولنا من خلال العمال الموجهة اسقاط هاته المفاهيم عبى ارضية الواقع ، حتى يتمكن الطالب من فهم المقياس جيدا، وحتى يستطيع التعامل مع هذه الاسس بطريقة عملية، وهذا من اهم الجوانب التي يريد دائما التسويق اكتشافها.