هو فرع من فروع علم الرياضيات التطبيقية يهتم باستخدام أساليب التحليل الكمي لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات حول المشاكل التي تواجهها مع الإعتماد بالدرجة الأولى على الرياضيات المتقدمة، حيث يعتبر الاستخدام لرياضيات المؤسسة من أبرز التطورات التي لحقت بميدان الأعمال بصفة عامة ومجال الصناعة والتسويق والإنتاج بصفة خاصة، فامتدادا لحركة الإدارة العلمية الذي طرح فيه فكرة ضرورة إحلال الطريقة العلمية والمبنية على المنهج العلمي الذي يرتكز على تعريف لمشكلة أو الحدث، لذلك فأساليب رياضيات المؤسسة عبارة عن وسائل تساعد في تحديد ووصف لبعض المشكلات ذات البعد الرقمي وتستخدم أدوات رياضية لحلها، وبتعدد المشكلات الإدارية فقد تعددت أساليب رياضيات المؤسسة

مما لا شك فيه أن التحليل الاحصائي يحظى بمستوى عال من الاهتمام من قبل الباحثين والمستفيدين في شتى العلوم والمجالات المختلفة، وهو وسيلة هامة وأساسية في انجاز الأبحاث والدراسات للإجابة عن تساؤلاتها وفرضياتها، وهو جزء لا يتجزأ منها، فلا تكاد تخلو أي دراسة او بحث علمي من استخدام أساليب التحليل الاحصائي المختلفة.
أن الهدف من هذه المادة هو تقديم الاسس العامة للإحصاء الوصفي، والتي تفيد الطالب في اكتساب مهارة اختيار الأساليب المناسبة لوصف البيانات وتحليلها، وهذا بالتعرف على الطرق والأساليب الاحصائية التي تساعدهم في مجال تخصصهم على اتخاذ القرارات المناسبة، من خلال تعريف بأنواع البيانات ووصفها، وعرضها وتلخيصها في شكل جداول ورسومات بيانية وتحليلها وصولا الى تحليل واستقراء النتائج.
تعتبر منهجية البحث العلمي عنصر أساسي في البحث العلمي وهذا لكونها توضح كيفية إعداد البحوث العلمية والتي من خلالها يمكن تفكيك المشكلات العلمية المطروحة على مستوى البحوث والدراسات ، بالإضافة إلى إلى ذلك تساهم في إعداد بحث علمي أصيل وذو جودة، من قبل الباحثين ، كما تهدف إلى توضيح المناهج والطرق العلمية سواء الكيفية أو الكمية في البحوث العلمية.

يعتبر مقياس منهجية البحث العلمي 2 من المقاييس المهمة بالنسبة للطلبة، لأنه يمكنهم من تفادي الحيرة التي يواجهها أمام إعداد البحوث الصفية التي يقدمها لهم الأساتذة خلال السنة الدراسية.
إن منهجية البحث العلمي هي الوعاء الذي يضمن للطالب تقديم بحث علمي وفق الشروط العلمية المتعارف عليها، حيث ضمن هذا المقياس يقدم للطالب الأدوات اللازمة لإعداد البحوث الصفية وبالأخص مذكرات التخرج، ابتداء من اختيار موضوع البحث إلى انجازه بشكله المنهجي السليم بكل شروطه الفنية.
يتعرض الطالب للحيرة والقلق عند التفكير في كيفية إعداد مذكرة التخرج، خصوصا قبل تناول محتويات هذا المقياس، ولكن بمجرد الحصول على الوسائل والأساليب والمفاهيم التي تسهل له العمل وتساعده على التفكير في اختيار موضوع بحثه للسنة المقبلة، يشعر بالراحة النفسية والاستعداد من قبل لإعداد مذكرة تخرجه.
الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس، شعبة علوم اقتصادية، السداسي الثالث
وحدة التعليم: منهجية، المقياس منهجية2، المعامل1، الرصيد1، المدة8 أسابيع

تتطلب معظم الوظائف درجة من الابداع على الأقل، لكن تحسين التفكير الابداعي ليس هو نفسه تحسين
إنتاجيتك، إذ قد تكون قادرا على إتقان بعض عادات الانتاجية الأساسية، لكن لا يمكنك استدعاء الإبداع الضروري
لحل المشكلة التي أمامك عن طريق قوة الإرادة حت لو كنت تركز عليها بشكل كبير.

من خلال هذا الدرس سوف يتم التطرق إلى مقياس الاقتصاد الكلي للسداسي الثاني، لطلبة السنة الثانية ليسانس،علوم تجارية من خلال تحليل ودراسة المشكلات الاقتصادية المتعلقة بالتضخم والبطالة ومحاولة إيجاد الحلول الاقتصادية لموجهتتها.
- معلم: Hadj BENZIDANE
- معلم: Yacine BENZIDANE
- معلم: Mr/Mme Khadidja"Laref ENS 4
L'économie monétaire est une branche de la macroéconomie qui étudie l'influence de la monnaie sur le fonctionnement de l'économie d'un pays ou d'une zone monétaire.
Ce cours est scindé en deux volets : dans un premier temps, on mets l'accent sur la politique monétaire, son cadre théorique, ainsi que les différents débats dont elle a fait l’objet. Dans la deuxième partie de ce cours, on met l’accent sur la relation de la politique monétaire avec la banque des banques (La banque Centrale).
La politique monétaire est l'un des deux grands piliers de la politique économique, avec la politique budgétaire, elle a longtemps été considérée comme un instrument devant contribuer à la réalisation des objectifs de la politique économique.

برزت أهمية الاتصال في حياة الإنسان منذ زمنٍ بعيد؛ فهو العامل المساعد على استقرار الحياة الإنسانية وازدهارها، ويعود له الفضل الأكبر في نمو الفكر الإنساني وتطوره، وتقدم الأمم والحضارات الإنسانية، وقد اعتبر الكثير من الباحثين أنّ الاتصال يُعتبر المعيار المهم الذي يُقاس به مدى رُقيّ الأمم والحضارات، وما أحرزتهُ من تقدمٍ وازدهارٍ، ولقد تعددت الوسائل والأساليب التي استخدمها الإنسان في حياتهِ للتواصل مع الآخرين، وللتعبير عن الأفكار، والآراء التي يحملها، والمشاعر والأحاسيس التي تجول في نفسه، فبالإضافة إلى استخدامه الكلمة المنطوقة، وجد وسائل أخرى استعان بها مثل الرموز والإشارات؛ حيث جعل منها وسيلةً ولغةً للتفاهم والتواصل مع الآخرين، كما استخدم الصور والخرائط والرسومات التوضيحية؛ لإيصال ما لديه من أفكار للآخرين.
معلم: Mr/Mme Mustapha Bouakel ENS
معلم: Mr/Mme Youcef Guerroudj ENS
الطالبة: Mr/Mme Abir Bekka

يعتبر المقياس من المقاييس التقنية التي تعتمد على المحاسبة والتحليل بالدرجة الأولى وكذا الرياضيات حيت يتم الاعتماد على الرياضيات لإجراء مختلف العمليات الخاصة بالبيانات المحاسبية مثل الميزانية المحاسبية وتحويلها إلى ميزانية مالية وكذا حساب مختلف نسب التوازن المالي ومؤشرات التوازن المالي، كما يهتم التحليل المالي بالبحث عن مختلف نقاط قوة وضعف المؤسسة وايجاد حلول لها من خلال معالجة مختلف المشاكل التي يمكن أن تعترض المؤسسة مستقبلا، وذلك من خلال التنسيق بين ما هو موجود (المصادر /الموارد) والتي تسمى بعناصر الخصوم وما يجب استعماله (الاستخدامات) والتي تسمى بعناصر الأصول. لكن من أجل تحقيق ذلك تتعرض المؤسسة لخطر عدم القدرة على الوفاء في المدى الطويل أو القصير و هذا ما يسمى بالملاءة.
الفئة المستهدفة: السنة ثانية ماستر تخصص محاسبة (السداسي الثالث)
