يهدف هذا المقياس إلى إكساب الطالب المفاهيم الأساسية للغش التربوي، بمعرفة المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمقياس، ومعرفة مراحل نشأة ممارسة الغش التربوي ، وكذا التعرف على مختلف الأسباب المؤدية لهذه الظاهرة، ومعرفة أهم الأساليب المستخدمة وكذا القوانيين والعقوبات المطبقة في هذا الشأن . كما أن الهدف من هذا المقياس كذلك هو معرفة الطالب لمخاطر هذه الظاهرة أو هذا السلوك على التقييم والتقويم التربوي وسبل وطرق المستخدمة لعلاجها.

- أستاذ: Nassima Benmebarek
التعريف بالمقياس: نتمي هذه الدرس الى حقل العلوم الاجتماعية، وهو مقرر على السنوات الاولى جذع مشترك علوم اجتماعية، وهو مقياس سداسي ضمن الوحدات الاساسية، يعود بنا الى الجدور الفكرية والفلسفية وحتى الدينية، التي شكلت منطلقات التفكير الاجتماعي، ثم المحاولات التي سعت الى وضع القواعد العلمية والمنهجية التي كانت الارضية لتأسيس ما يعرف بعلم الاجتماع، مرورا بأوجست كونت ودوركايم وماركس وغيرهم، ولهذا تم تقسيم هذا الدرس محورين أساسيين:
- محور اول: تناول مختلف الحضارات الفارقة عبر التاريخ، مبينينا المنطلقات التأسيسية لكل حضارة وما ساد فيها من تفكير اجتماعي.
- محور ثان: تناولنا فيه لحظات التأسيس لعلم الاجتماع كعلم مستقل، حيث اشرنا الى اهم التحولات العلمية وكذا الاجتماعية التي كانت سببا في هذا التأسيس، ثم ركزنا على الرواد الاوائل المؤسسون لهذا العلم.

- Enseignant: benyamina rachedi
التقدير هو أخد أهم المداخل التي يجب أن يفهمها الطالب حتى يتسنى له التوغل في القياس عموما والقياس في علم النفس وعلوم التربية خصوصا، لأن فهم القياس يتطلب فهما صحيحا للأرقام ووالأعداد ومدلولاتها الكيفية والكمية، وهل لها علاقة مباشرة مع مدلولاتها أم غير مباشرة.
عند تحقيق هذا المطلب يمكن لدارس القياس النفسي والتربوي أن يبدأ بداية سليمة في البحث العلمي وطرق تحليل تفسير المعطيات

- Enseignant: abdelhak ketficherif
الجامعة: جامعة أحمد زبانة غليزان
كلية:العلوم الاجتماعية والإنسانية
الفئة المستهدفة: سنة ثانية علم النفس وعلوم التربية
عنوان الدرس: التقدير ف علم النفس وعلوم التربية
رصيد: 03
معامل: 03
المدة: 15 أسبوع
التوقيت:
يوم الأربعاء من 09:00-13:00 مساء
القاعة: رقم 33
الأستاذ: محتضرة وأعمال موجهة الدكتور عبد الحق كتفي الشريف
الاتصال عن طريق: البريد الالكتروني:abdouhakou3@gmail.com
متواجد أيام: الأربعاء والخميس من الساعة 9:00 ألى 13:00 مساء بالمكتب
الإجابة عن التساؤلات: من خلال النافذة التحاورية كل الأسئلة المقدمة حول الدرس ستكون الإجابة عنها خلال 48 ساعة المقبلة، إلا في حالة استحالة الولوج إلى الأرضية الرقمية أو أي خلل غير متوقع
الإجابة عن التساؤلات من خلال البريد الالكتروني يكون بعد 48 ساعة من استلام الرسالة إلا في حالة عدم اسلام الرسالة أو وضعها في المكان الخاص بالرسائل غير المحمية

- Enseignant: abdelhak ketficherif
- Enseignant: Mebrouk Chikhi
إن الصحة النفسية مهمة جدًا للفرد ، فهي تؤدي الى تحقيق التوافق ولانسجام والتكامل بين خصائص شخصية الفرد في جوانبها العقلية والانفعالية ، وكذلك تسهم في استثمار طاقاته المختلفة على أفضل شكل ممكن بما يحقق أهدافه في الحياة ويجعله يشعر بكيانه ووجوده ، فهي إذا أساس لممارسة الإنسان دوره في الحياة ، فالطالب والمعلم والعامل والمقاتل ليمكن لكل منهم أداء دوره وفقًا لما مطلوب منه مالم يتمتع بالصحة النفسية .
كما تأتي أهمية الصحة النفسية من التأثير الذي تتركه في الصحة الجسمية للفرد إذ أن التعرض للازمات والضغوط النفسية قد يترتب عنه الإصابة بالعديد من الأمراض ذات المنشأ النفسي كالقرحة والربو والضغط والسكري وتصلب الشرايين وغيرها . ويعد الاهتمام بها هدفًا تربويًا بحد ذاته لأهميته في تحقيق مختلف الهداف التربوية ، ومن هنا كان لزمًا على المعنيين والمهتمين بشؤون التربية والتعليم نشر مفاهيم الصحة النفسية وترسيخها في نفوس الطلبة والمدرسين والباء بما يساعد في تحقيق التوافق ولانسجام التام على المستويين الشخصي والاجتماعي

- Enseignant: Amel BOUTELDJI
علم النفس الفسيولوجي:
هو العلم الذي يهتم بدراسة مختلف الوظائف الجسمية (حسية، حركية، هضمية، غذائية.... الخ) ويطلق عليه علم وظائف الأعضاء
هو العلم الذي يهتم بدراسة العلاقة بين أجهزة الجسم والنشاط النفسي(السلوك)، وأثر الحالات النفسية في الجسم، اذن هو العلم الذي يهتم بدراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك.
- Enseignant: abdelmalik chihane