تفرض علينا دراسة التنظيم الولائي بالجزائر، تسليط الضوء أولا على تعريفها ثم ابراز أهم مراحل تطورها سواء في المرحلة الاستعمارية او مرحلة ما بعد الاستقلال، والتوقف عند قانوني 1969 وقانون 1990، ثم تحليل دواعي الاصلاح الاداري الولائي الذي انطلق سنة 2011، وتوج بقانون جديد صدر سنة 2012، سنقتصر هنا في هذه المحاضرات على أهم ما جاء في التنظيم الولائي استنادا على قانون 12/07 المؤرخ في 21 فيفري 2012 المتعلق بقانون الولاية.
طبقا للمادة 2 من قانون الولاية لسنة 2012 ، للولاية هيئتان هما المجلس الشعبي الولائي، والوالي، غير أن نصوص تنظيمية صدرت لتبين أجهزة الادارة العامة في الولاية وهياكلها بما يفرض علينا تبيان هذا التنظيم.
تفرض علينا دراسة التنظيم الولائي بالجزائر، تسليط الضوء أولا على تعريفها ثم ابراز أهم مراحل تطورها سواء في المرحلة الاستعمارية او مرحلة ما بعد الاستقلال، والتوقف عند قانوني 1969 وقانون 1990، ثم تحليل دواعي الاصلاح الاداري الولائي الذي انطلق سنة 2011، وتوج بقانون جديد صدر سنة 2012، سنقتصر هنا في هذه المحاضرات على أهم ما جاء في التنظيم الولائي استنادا على قانون 12/07 المؤرخ في 21 فيفري 2012 المتعلق بقانون الولاية.
طبقا للمادة 2 من قانون الولاية لسنة 2012 ، للولاية هيئتان هما المجلس الشعبي الولائي، والوالي، غير أن نصوص تنظيمية صدرت لتبين أجهزة الادارة العامة في الولاية وهياكلها بما يفرض علينا تبيان هذا التنظيم.
المحتوى | محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب ) أولا: التنظيم الإداري للولاية 1- المجلس الشعبي الولائي أ- تشكيلة المجلس الشعبي الولائي ب- صلاحيات المجلس الشعبي الولائي ج- نظام سير أعمال المجلس الشعبي الولائي 2- الوالي أ- كيفية تعيين الوالي وإنهاء مهامه ب- صلاحيات الوالي 3- علاقة الولاية بالسلطات المركزية ثانيا: التنظيم الإداري للمديريات التنفيذية 1- التعريف بالمديريات التنفيذية 2- تنظيم ومهام المديريات التنفيذية 3- دراسة عملية للتنظيم الإداري لبعض المديريات التنفيذية أ- التنظيم الإداري لمديرية مفتشية الوظيفة العمومية ب- التنظيم الإداري لمديرية الضرائب ج- التنظيم الإداري لمديرية التشغيل د- التنظيم الإداري لمديرية التجارة ه- التنظيم الإداري لمديرية السياحة و- التنظيم الإداري لمديرية الصحة والسكان ثالثا: التنظيم الإداري للدائرة 1- تعريف الدائرة 2- صلاحيات رئيس الدائرة 3- الأجهزة المساعدة لرئيس الدائرة |