التعلم هو ذلك التغيرالثابت نسبيا في سلوك الفرد و ترجع التعلمات مهما كانت طبيعتها الى تلك التاثيرات التي تتعرض لها العضوية داخل الاطار البيئي

كما يعود التعلم حسب الاتجاه المعرفي في علم النفس الى التفاعل المستمر بين العوامل الذاتية للفرد و العوامل الموضوعية.

و تختلف التصورات المفسرة للتعلم و كيفية حدوثه حيث نجد الاتجاه السلوكي بزعامة واطسن و ثورنديك و بافلوف و الذي يؤكد على دور المثير و الاستجابة في حدوث التعلم و كذا الاتجاه الجشطالتي لكل من كوفكا و كوهلر و فرتيمر الذين يؤكدون على اهمية الادراك في عملية التعلم

كما يرى كذلك الاتجاه البنائي بزعامة بيجيه ان التعلم هو عبارة عن عملية معرفية و بنائية اما النظرية البنائية الاجتماعية التي يتزعمها فيقوتسكي فتعتقد بتاثير الجانب الاجتماعي في حدوث التعلم زيادة على عوامل تالفرد المعرفية

في حين تؤكد النظرية الاجتماعية بزعامة باندورا على اهمية ملاحظة النموذج الاجتماعي في عملية التعلم.

مقياس نظريات التعلم.pdfمقياس نظريات التعلم.pdf