ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺘﺐ اﻷطﻔﺎل ﻓﻲ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ واﻟﻮﺳﻄﻰ ﻛﺘﺐ وﻋﻆ وإرﺷﺎد وﺗﺮﺑﯿﺔ وﺗﻌﻠﯿﻢ، ﺗﻌﻠﻤﮭﻢ اﻷﺧﻼق واﻟﺴﻠﻮك وﻣﺒﺎدئ اﻟﺪﯾﻦ أي اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﻛﺎن اﻟﻜﺒﺎر ﯾﺮﯾﺪوﻧﮭﻢ أن ﯾﻌﺮﻓﻮھﺎ، وﻛﺎﻧﺖ ھﺬه اﻟﻜﺘﺐ ﺗﺪرس ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس أو في الكتاتيب.
قد تتعدد المفاهيم وتختلف في تحديد مفهوم أدب الطفل، وهذا راجع إلى اختلاف
المجلات والميادين والمعارف التي ينحاز إليها أو يشتغل عليها كل باحث أو عالم،
لكننا سنحاول استعراض بعض المفاهيم التي نراها مهمة أو قريبة من الاصطلاح المعترف
عليه.