تتمحور هذه المحاضرة حول طريقة ممارسة الثقافة الاتصالية والعوامل المؤثرة في ذلك.
تتناول هذه المحاضرة عومال نشوء ثقافة المؤسسة، واستراتيجيات تكوينها.
تتناول هذه المحاضرة أبدجيات ومفاهيم عامة حول مفهوم المؤسسة والثقافة والمؤسسة، كما تتناول الأنواع المتلفة للمؤسسات من تجارية وخدماتية واقتصادية وغير ربحية.
ترتكز الثقافة الاتصالية على اسس تُساهم في جعلها عملية وسيرورة يمارسها الأفراد، وتختلف بالإختلا نوع الإدارة الموجود في مؤسسة ما، ويتجسد الفاعلون في جميع المستويات الإدارية المساهمة في تفعيلها.
تتناول هذه المحاضرة أنماط وشبكات الاتصال في المؤسسة وكيفية تطبيقها وتبنيها داخل التنظيمات
نعرض من خلال هذه المحاضرة أنواع الاتصال داخل وخارج المؤسسة، وتقسيميها المركزي وغير المركزي.
توضح هذه المحاضرة العلاقة بين الثقافة الاتصالية والعلاقات الإنسانية، وسيرورة لعملية الاتصالية داخل المؤسسة.
تتناول هذه المحاضرة المعايير التي على أساسها يتم تقيم مدى قوة وضُعف ثقافة المؤسسة.
تتناول هذه المحاضرة كيفية ممارسة ثقافة المؤسسة، وعلاقتها بالإدارة.
تتناول هذه المحاضرة أهم المعايير التي تؤثر على الثقافة الاتصالية والتي بدورها تؤثر على التسيير في المؤسسة.